SQLSTATE[42000] [1203] User dic already has more than 'max_user_connections' active connections جر | جرر |


جر | جرر |

الوسيط
(جَرَّتِ) الماشيةُ -ُ جَرًّا: رَعَتْ وَهي تسير. و- الحاملُ: زادت على وقت حَملها. ويقال: جَرَّتْ وَلَدَهَا، وبه. فهي جَرُورٌ. و- الشيءَ: جذبهُ وسحبهُ. وفي المثل: "جرَّ النارَ إلى قُرصِه ": لمن يُؤْثِرُ نفسه على غيره. و- النَّاقةَ: ركبهَا وهي ترعى. و- الإِبِلَ: ساقها سَوْقاً رُوَيْداً. و- الفصيلَ: شَقَّ لسانَهُ لئلاَّ يرضع. و- الخيلُ الأَرضَ بسنابِكِها: أَثَّرَت فيها. و- على نفسه، وغيره جريرةً: جَنى جِنَايةً.
(أَجرَّتِ) البئرُ: صارت جَرُوراً. و- البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه. و- الفصيلَ: جرَّهُ. ويقال: أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ. و- فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه. ويقال: أَجرّ الرُّمْحَ. و- فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة. و- فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له.
(جارّهُ): ماطلَهُ وطاوَلَه. وفي الحديث: لا تُجارَّ أَخاك ولا تُشَارَّه.
(جرَّرَهُ)، و- به: سحبَهُ وجذبهُ.
(انْجرَّ): انجذبَ. و- الماشيةُ: جرَّتْ.
(اجْترَّ) البعيرُ: أَخرج جِرَّتَهُ. و- الشيءَ: جذبَهُ.
(اسْتجَرَّ) الفصيلُ عن الرِّضاعِ: أَخذتْهُ قَرْحَةٌ في فمِهِ أَو في سائر جسَدِه فكَفَّ عنه. و- لِفُلان: انْقادَ لَهُ. و- الشيءَ: جذبَهُ.
(الأَجَرَّان): الإِنسُ والجِنُّ. يقال: جاءَ بجَيْشِ الأَجَرَّيْنِ.
(الجارَّةُ): الطريقُ إلى الماء. والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ. وفي الحديث: لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة. ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.
(الجارُورُ): نهْرٌ يَشُقُّهُ السَّيلُ.
(الجِرارَةُ): جِرْفَةُ الجَرَّار.
(جِرّ): كلمةُ زَجْرٍ تُقالُ لِلْكلب. (مصرية قديمة).
(الجَرُّ): هَلُمَّ جَرًّا: تعبير يُقالُ لاستدامَة الأَمرِ واتصاله. يقال: كان عاماً أَوّل كَذا وكَذا وهَلُمَّ جَرًّا. (وانظر أَيضاً: هَلُمَّ). و- حَبلٌ يُشَدُّ في أَداة المحراث. و- الوَهْدَةُ من الأرض. و- (في اصطلاح النحويين): نوع من الإعراب.
(الجَرَّاءُ): يقال: فعل ذلك من جَرَّائِكَ، ومن جَرَّاك: من أَجْلِك.
(الجَرَّارُ): عَسكَرٌ جرَّار: كثيرٌ. و- صانعُ الجِرارِ. و- سيّارَةٌ تَجُرُّ آلة الحرث وغيرها. (ج) جرَّارات. (محدثة).
(الجَرّارَةُ): مؤنَّث الجَرَّار. و- عَقرَب صفراء صغيرةٌ على شكل التِّبْنَة، وهي من أَخْبَثِ العقارب.
(الجَرَّةُ): إِناءٌ من خَزَف. (ج) جَرٌّ، وجِرَارٌ. و- خُشَيْبَةٌ في رَأْسِها كِفَّةٌ تُصادُ بها الظِّباء. وفي المثل: " ناوَصَ الجَرَّةَ ثُمَّ سالمَهَا": يضرب لمن يَقَعُ في أَمر فيضطرب فيه ثم يَسكُنُ. و- ما يُخْرِجُهُ البَعيرُ من بَطْنِهِ ليمضُغَهُ ثم يَبْلَعه.
(الجِرَّةُ): الجماعَةُ من الناس يقيمون ويظعنون. و- اللُّقمَةُ يتعلَّل بها البَعيرُ إلى وقت عَلَفِه. و- لِذَوَات الظِّلْفِ والخُفّ: كالمَعِدَةِ للإِنسان. و- ما يُخْرِجُهُ البَعيرُ من بَطْنِهِ ليمضُغَهُ ثم يَبْلَعه. ويقال: هو لا يكظم على جِرَّتِه: لا يكتُم سرَّ ه. (ج) جِرَرٌ.
(الجُرَّةُ): خُشَيْبةٌ في رَأْسها كِفَّةٌ تُصَادُ بها الظباء. و- قَعْبَةٌ من حديد مثقوبَةُ الأَسفَل يجعل فيها بَذْرُ الحِنطة، لِيَتَساقَطَ مها وراء المحراث.
( ج) جُرٌّ.
(الجَرُورُ) من الدَّوَابّ: الذي لا يَنقاد، وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة ومعه فَرَسٌ جَرُورٌ، وجَمَلٌ جَرُورٌ. و- من الرَّكَايا والآبار: البعيدةُ القَعْرِ. (ج) جُرُرٌ.
(الجَريرُ): الحبلُ يُقَادُ به. (ج) أَجِرَّةٌ، وجُرَّانٌ.
(الجَريرة): الجِنايةُ والذَّنْبُ، وفي المثل: "في الجَريرة، تَشْترك العَشِيرة": يُضرب في الحثّ على المواساةِ والتَّعاون. ويقال: فعلتُ ذلك من جريرَتِكَ: من أَجلِكَ.
(المِجَرّ): ما يُجْعل تحت السَّقف ليحمل أَطراف العَوارِض.
(المَجَرَّةُ): مجمُوعة كبيرةٌ من الأجرام السماوية تتراءى من الأرض كوشاح أبيض يعترض السماء. ويسميها العامة " سكة التَّبَّانة ". ويسمى في اللغات الأوريية: " الطريقَ اللَّبَنِيَّ "، وعرفها العربُ من القِدَمِ نجوماً فكَنُّوْها: " أمَّ النجوم ".

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.